04 March, 2009

50 First Dates

الفيلم ليس جديدًا، فهو إنتاج عام 2004، لكنني لم أره إلا مؤخرًا، كما يبدو من اسمه، ظننت أنه تأريخ لأول خمسين مواعدة لأحد الأبطال أو البطلات .. لكنّ - كعادة الأفلام الأجنبية الجيّدة الفكرة - فوجئتُ بفكرة أجمل بكثير مما خمّنتُ، فـ لوسي بطلة الفيلم الرقيقة الجميلة تصاب في حادث سيارة ويجعلها ذلك تفقد جزءًا من دماغها والمسؤول عن الذاكرة، مما يجعلها - عندما تستيقظ من نومها - ناسية كلّ شيء حدث لها فيما بعد الحادث..


تعيش مع والدها وأخيها، واللذان يعتنيان بها جيّدًا ويحوطانها بكل رعاية وحب، حتى يظهر في حياتها هنري، يراها كثيرًا في كافتيريا قريبة، ويحاول التودد إليها، لكنه يجدها تتعامل معه كلّ مرة وكأنها أول مرة .. حتى عرف ما بها


وحينها أخذ يدبّر العديد من المواقف كي يجعلها تتذكره، لكن لا فائدة .. كل ما في الأمر أن لوسي كانت تعود سعيدة في اليوم الذي تقابل فيه هنري لكنها تصحو من نومها في اليوم التالي لتتعرف عليه من جديد !


كي يساعدها لتتخطى مرضها، أخذ هنري يسجّل ملخصًا يوميًا لحياتها معه على شريط فيديو كي تراه أول ما تستيقظ من النوم، فتعرف من هو اليوم ومن كانت هي بالأمس !


كثير من المشاهد أعجبتني فيه، اهتمامه بها رغم مرضها وإصراره على مساعدتها لتخطي المحنة معًا كان جليًا في تعامله وتصرفاته معها درجة أن والدها منحه ثقته كاملة دون جهد يذكر بل وأصبح يطلب منه أن يبقى معهم بعد أن كان يحذّره في البدء من الاقتراب منها .. أعجبني كثيرًا المشهد الذي أخبرها فيه أنهما تبادلا القبل 24 مرة وحان الوقت للتقدم خطوة أخرى، فأخبرته أنها بالنسبة لها هي القبلة الأولى ! كل قبلة هي قبلة أولى ! فأخبرها أنه سيأخذ المتوسط ويعتبر أن عددها 12، وحتى هذا العدد يحتاج للتقدم خطوة أخرى !

أعجبني كثيرًا المشهد الذي تقول له- عندما ذهب إليها في المصحة التي تعمل بها- أنها لا تتذكره لكنه يزورها يوميًا في أحلامها .. وتلك التي تستيقظ فيها من النوم فتضع الشريط في التلفاز لتتذكر من هي .. ومن هو !

الفيلم أمتعني


3 comments:

هانى زينهم said...

الفيلم ده بطولة adem sandler & doree barimoore . ومن اللافلام اللى باحبها اوى لان فكرته جديدة وكمان فى افلام كتير زيه زى " u have a mail " meg ryan& tom hankes " city of angel " meg ryan & nicolas kadge . عموما دايما الافلام الرومانسية الامريكية فيها غير متعة المشاعر متعة الفكر والواقعية كمان . جميل التحليل وطريقة عرضك ليه .

dr.lecter said...

شفته مرتين هو جمييل جدا طبعا علشان درو باريمور اساسا مش علشان حد تااني

فيه فيلم مصري مقتبس الفكره بس لطن احداثه مختلفه عجبني برده اللي هو ميكانو

طبعا هو مش في نفس حبكه الامريكاني بس يستاهل برده

حـنــّا السكران said...

أحد الافلام التي احبها جدا

بشكل عام ..معظم افلام باريمور حلوة ..وادم رائع دوما .

الفيلم مميز جدا