17 June, 2008

فـضـفـضـة تـقـنـيـة

· منذ استخدمتُ متصفّح فايرفوكس وأنا أشعر بالراحة النفسية .. أشعر بشكل أو بآخر أنه أخف على الجهاز من اكسبلورر وأسرع في تحميل الصفحات حينما يكون الاتصال بطيئًا .. هذا بالإضافة لميزة رائعة ومهمة جدًا .. هي أنني أستطيع عند حدوث خطأ وإعادة تشغيل الجهاز استعادة الصفحات التي كنتُ أقوم بتصفحها دون الحاجة لفتح قائمة الذاكرة الخاصة بالمتصفح History والبحث عمّا كنت أتجول فيه كما كنت أفعل في اكسبلورر.

شيء آخر لاحظته عند عرض المدونات التي تتبع موقع blogspot الذي ورغم أنه يدعم اللغة العربية لكنه ما زال يعاني من احولال لا إرادي عندما يحتوي النص على كلمات انجليزية وسط الكلمات العربية – أثناء العرض الاكسبلورري فقط !-

يمكن تجنّب هذه المشكلة عبر كتابة المقال في ملف وورد، ومن ثم نسخه ووضعه في صفحة إرسال الرد مباشرة .. سوف تجد أن الكلمات مرتبة وكأن الترميز align فيها من اليمين لليسار في الحالات الأخرى .. ولو فتحت الصفحة باستخدام اكسبلورر ..

ميزة أخرى تقف في صفّ فايرفوكس أنه أثناء تصفح نفس المدونات التي تتبع الموقع السابق عبره، أن فايرفوكس ليس بمتصفح أحول ! أو أنه يرتدي عوينات على الأرجح !

أي أنّ المواضيع التي كتبتها مباشرة على صفحة الرد باستخدام اكسبلورر تُعرَض بترميز صحيح في فايرفوكس دون الحاجة لإعادة ترميز الصفحة.. تجد النقاط وعلامات التعجب سليمة .. ربما لا ينزعج البعض من هذه المشكلة.. ولا يراها مشكلة أصلا .. لكنني حسّاسة جدًا فيما يتعلق باللغة العربية والإملاء وهذه الأشياء التي لا يهتمّ بها إلا المعقدون – من وجهة نظر العامّة - !

ميزة أخرى .. أنك حينما تكتب أي كلمة في المتصفح .. فإنه تلقائيًا يعتبر وكأنك كتبتها في شريط عنوان محرّك البحث جوجل ويفتح لك أول نتيجة بحث.

· أنهيتُ طلب سي دي الأوبنتو المجاني لأنني أريد الانتقال لشيء لا يجلب الصداع.. قرأت الكثير الكثير عن اللينكس وتوزيعاته ومميزاته عن الويندوز .. يمكنكم المتابعة هنا و هنا..

أخبرني صديق طلب السي دي أنهم أوصلوه فعلا .. وأنه مجاني فعلا حتى وصل لمصر .. دفع رسوم ما يقرب 12 أو 13 جنيهًا على حسب قوله .. الأمر جدّي إذن .. والناس دي مش بتهزر على ما يبدو !

أوبنتو .. إني عشقتك واتخذتُ قراري !

والأذن تعشق قبل العين أحيانًا !

· وجدتُ صفحة تعرض توصيل سي دي خاص بتعليم الماتلاب .. وهو برنامج لا غنى عنه لدارسي الرياضيات .. من مخططات هذا الصيف أن أبدأ واثنين من أصدقائي تعليم الماتلاب مع أنفسنا .. البرنامج وكتاب تعليم وجهاز كمبيوتر .. وكلها موجودة .. أتمنّى أن أسجّل في نهاية الصيف أننا قطعنا شوطًا لابأس به.. أو أنهينا المباراة.

7 comments:

ahmed said...

فايرفوكس 3 هينزل النهاردة بإذن الله

أنا برضة طلبت اسطوانة أبونتو .. وصلت بعد 27 يوم وبعتولي من مكتب البريد جواب على البيت , ان احضر للحصول على طرد واحضر معك مبلغ 4.60 جنيه ..
:D

جميل انك عشقتي أبونتو .. وعشقك هيزيد بعد ما تشوف تأثيرات
compiz
فى الديسك توب , شوفي الفيديو دة كدة وقوليلى رأيك
http://www.youtube.com/watch?v=xC5uEe5OzNQ

هوندا said...

فله علكيكى بجد :))

الفاير فوكس ده عالم لوحده كمبيوتر جوه كمبيوتر الاضافات بتاعته ملهاش حل انا كنت كتبت عن افضل اضافاته بتوفر عليا كتير جدا

بالنسبة لأوبونتو فاصحابى جتلهم ب8 جنيه ههههههههههههه تقريبا التسعيره بتختلف
بس انا مجربتهاش لسه لكن ناوية بإذن الله لان النسخه الى عندى خنقتنى

متنسيش تنزلى فايرفوكس انهرررردة
http://www.spreadfirefox.com/en-US/worldrecord/

77Math. said...

ممكن على حسب مكان السكن .. أو مكتب البريد

ahmed

الفيديو حلو جدًا
أنتظر بلهفة وصول السي دي.


هوندا

نزلت الفاير فوكس .. لوهلة شعرت أنه سكران !
لكن كل شيء على ما يرام الآن .. الشكل العام لم يتغير كثيرًا

فقط غاظني أن 2000 شخص فقط تقريبا قاموا بتحميل البرنامج من مصر !



أشكركما للمرور والإضافة :)

احمد said...

ما زلت علي اعتقادي بان اقصر طريق الي الخسران القلي المبين هو هجران المشاكل الحقيقية من اجل المشاكل اللفظيه.وجهة نظر معقده.

Anonymous said...

في وجهة نظري اللغة اخطر مكونات العالم الانساني.لكن لا ينبغي ان تدور فلسفة اللغة في متاهات لفظية بل يجب ان تعمل علي شرح الوظائف الاربعة الاساسية للغة.وهي الوظيفة التعبيرية بمعني التعبير عن النفس,والوظيفة الاشارية,والوظيفة الوصفية,والوظيفة الجدلية بمعني النقاشية.اللغة أيا كان مستواها-لن تكون لغة الا اذا كانت قادرة علي اثارة استجابة من كائن حي اخر.لغات الحيوان او وسائل تواصله من رقص او تلامس او اصدار اصوات او غيره,قادرة علي اداء الوظيفتين التعبيرية والاشارية,ثم تتميز اللغة الانسانية فقط بقدرتها علي اداء الوظيفتين العليتين الوصفية والنقاشية.اللغة الانسانية بوظائفها الاربع لا سيما العيتين هي علة خروجنا من مملكة الحيوان وعلة كوننا بشرا.فالوعي نتيجة لها .اننا ندين بعلمنا وحضارتنا للغة. فهي التي كفلت تواصل الاجيال واستئناف المسير. فقط أقلل من قدر الفلسفات اللغوية التحليلة وان المشاكل اللغوية لم تكن ابدا مشاكل فلسفية,المشكلة الفلسفية الوحيدة هي عينها المشكلة العلمية الوحيدة:اي مشكلة فهم العالم بما في ذلك نحن انفسنا كجزء من العالم.العلم والفلسفة معا يساهمان في حل هذه المشكلة,انهما ليفقدان كل روعتهما وجاذبيتهما اذا ما تخليا عنها ,قد يساعدنا فهم وظيفة اللغة علي الحل,اما ان نحيل المشكلة باسرها الي متاهات لغوية فان هذا مرفوض.ولا يمكن ابدا احلال دراسة اللغة وانساقها الاصطناعية الرمزية محل دراسة الابستمولوجيا لنمو المعرفة العلمية وتطور محتواها..................وجهة نظر حبيت اوصلها نرجع بقا الي طريقة الكلام العادية بالرغم ان الكلام الماضي كان فيه العديد من الاخطاء الرمزية ولما حبيت اقول الفكرة ما قدرتش استخدم اللغة العامية وده يبين ضعفها ويبين ان الضعف هنا في الترميز ولكن في الدقة في توصيل المعني.

احمد said...

اسف التعليق اللي فات باسم احمد.

Anonymous said...

يمكن تحميل السي دي من الموقع نفسه، لا داعي لطلبه ، ان كان عندك دي اس ال علق عليه باليل حتلقيه الصبح اوصاد عنيك!

أنا حولت لاوبونتو من 3 شهور و ميسوط جدا جدا ، بس خلي بالك حتاخد بعض الوقت عشان تتعود عليه