21 August, 2011

من سورة الحج

(1)
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ"
المرضع .. هي المرأة التي لديها طفل في فترة الرضاع.
المرضعة.. التي تقوم بفعل الرضاعة الآن ..
نعم.. ستقوم الأم بإبعاد طفلها الذي كان يلتقم ثديها من هول الموقف.
يوم السُكْر بلا مسكرات، لكنّ عذاب الله شديد، رغم أنّ قيام الساعة لا يعني بعدُ حلول العذاب، لكنّ هول الموقف يبدو أنه عذاب في حدّ ذاته، فالإنسان الطبيعي يميل لاستقرار الأمور.

(2)
"ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير"
نعم؛ يمكن أن يجادل المرء في الله، لكن عليه أولا أن يحمل أحد ثلاثة أشياء على الأقل ..
أولا: علم يسمح بأن يكون الجدال في مستوى لائق بما نتحدث عنه، فلا يليق بمن قرأ عدة كتب أن يجادل في الله، وأنا أفرّق هنا كثيرًا بين من يجادل، ومن يتساءل.. فالتساؤل حقّ منذ بدء القراءة .. لكنّ الجدال، يحتاج أكثر من ذلك، يحتاج طلب علم بحق بغرض الوصول للحقيقة، لا لغرض الجدال.
ثانيًا: هدى، وهو ما يأتي بالتأمل أو التجربة أو الضرب في الأرض أو غيرها مما يصل بالإنسان للحكمة التي تتيح له أنْ يناقش الما ورائيات بأريحية نَفْسٍ وتقبّل عقل، وأن يكون الإنسان وصل بخياله مستوى قادرًا على تخطّي المحسوس من الأشياء.
ثالثًا: الكتاب المنير أظنّه نص مقدس من الأسبقين يمكن على أساسه بدء حوار جدلي.
وبشكل عام، كلّما كان موضوع الحوار فوق العادة كلّما كان على أدوات النقاش أن تليق به.

(3)
"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ"
نقطة واحدة فقط إضافية؛ بعض الناس مكتوب أن تكون إمَّعة لأولئك الذين يجادلون بغير علم يسمحون لأنفسهم بالضلال .. والهداية لطريق واحد .. الجحيم.. "كُتِبَ عليه أنه من تولاه فأنه يضله" في الدنيا، "ويهديه إلى عذاب السعير" في الآخرة.. أي أنّ بعض الناس لا فائدة من محاولة إصلاحهم، فلديهم الدنيا بأكملها ولم يتعظوا، لم يُعمِلوا عقولهم، فقط اتبعوا بعض من لديهم "كاريزما الضلال" إن صحّ التعبير..

(4)
"ومن الناس من يعبد الله على حرف؛ فإن أصابه خيرٌ اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المبين. يدعو من دون الله مالا يضرّه وما لا ينفعه، ذلك هو الضلال البعيد. يدعو لَمَن ضرُّه أقرب من نفعه. لبئس المولى ولبئس العشير"
لا أريد الحديث عن الذين يعبدون الله وكأنّهم يتعاملون مع رجل أعمال، فإن طابت حياتهم سعدوا ودعوا له بطول العمر والسعة، وإن ضاقت تذمّروا من ضيق يده رغم غناه..
بل لفت نظري "ما لا يضره وما لا ينفعه" ثم "لمن ضرّه أقرب من نفعه" ثم "لبئس المولى ولبئس العشير" ..
وذكّرني بتدرّج السقوط الإنساني عمومًا، في البدء بالتخلِّي عما لا يضرّ أو فعل ما يظنّ أنه لن يؤثر في إنسانيتنا، ثم يتبع ذلك فعل ما تأثيره الضارّ غير مرئيّ، "ضرّه أقرب من نفعه"، ربما على المستوى النفسي، أو في مستوى اللا وعي، ثمّ، وقبل أن ينتبه المرء لنفسه، يكون قد فات الأمر لإصلاح الأمر.
(5)
"من كان يظنّ ألَّن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثمّ ليقطع فلينظر هل يذهبنَّ كيدُه ما يغيظ"
كنتُ أقول: سأدخل الجنَّة حتمًا، لكنّ أفكاري بالتأكيد ستذهب للجحيم. لديّ ثقة بأنّ الله سينصرني، فلا حاجة بي للتجارب السماوية..
لكن، أولئك الذين لديهم الشكوك في نصر الله، وليس النصر هنا بمعنى النصر في الحرب ضد عدوّ، بل النصر بمعنى التوفيق، سداد الخطوة، على المستوى الشخصي القريب الخاص جدًا، في الدنيا والآخرة، بمعنى أن يثق بنفسِه، وأن يثق بقراراته، أن يعرف أنَّ من خلقه سيكون معه دومًا لينصره في كل خطوة من خطواته في الدنيا، وأنّه في الآخرة سيكرمه ويؤيده، لأنه الله الغنيّ الكريم، ولأنّ البديل هنا هو أنّ عليه أن يكيدَ ليُذهِبَ غيظَه بأنْ يحاول اكتشاف السماء! كنايةً عن: عالَم الغيب.
يمكنني أن أعيش حياتي باطمئنان تامّ بهذه الآية فقط، إذا اقتنعتُ تمامًا أنني منصورة في كلّ حال.

"وكذلك أنزلناه آياتٍ بيِّناتٍ وأنَّ الله يهدي من يريد"
يمكنني أن أفهم "إرادة الله" متعلقة بالآية السابقة لها مباشرة، بحيث يكون الذين أراد الله لهم الهداية هنا هم الذين تخلَّوا عن رغبتهم في الوصول إلى أسباب السماء، وعرفوا الله أكثر، بمعنى اهتدوا إلى كينونة الله بما يمكن للإنسان أن يصل إليه، فهي هداية خاصَّة مطروحة في قلوب من أراد الله.

(6)
"ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس"
لا أدري لماذا استوقفتني. هل لأنه فقط "كثير من الناس"؟ بلا تحديد ولا هويَّة، ناس لا تعرفونهم، ناس قد لا ترونهم يسجدون أبدًا؟ لماذا أقول ذلك؟ لأننا لا نرى السماوات والأرض والشمس والقمر .. إلخ وهم يسجدون!
نحن فعليًا لا نرى سجود هذه المخلوقات، ربما نرى أنَّها خارج دائرة إرادتنا فقط. وكأنَّها ذاهلة عنّا بالصلاة لآخر لا نراه.

(7)
"ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقِبَ به ثُمَّ بُغِيَ عليه لينصرنَّه الله. إنَّ الله لعفوّ غفور"
الذين يطلبون التسامح مع جميع أصناف البشر وعدم عقاب المخطئ، والرحمة بـ"كبير السنّ" بعد أن فَجَرَ في شبابه وقوَّتِه وفَسَق، عليهم أن يقرؤوا الآية السابقة جيِّدًا.
هناك أمور تلحّ بشدّة شديدة ولا أستطيع تجاهلها عند سماعها:
أولا: عليك أن تأخذ حقك من الظالم.
ثانيًا: عليك أن تأخذ حقك من الظالم.
ثالثًا: عليك أن تأخذ حقك من الظالم.
رابعًا: اعلم بأنّ أخذك لحقك من الظالم ليس كافيًا لمنعه عن ظلمه.. لأنّه قد يبغي عليك مجددًا، واعلم أيضًا أنّ الله سينصرك لو حصل ذلك، لاحظوا.. هناك تأكيد على النصر الثاني من الله لمن قام بفعل العقوبة المماثلة في المرة الأولى فورًا ولم يسكت عن الظلم.. لم يذكر عون الله في المرة الأولى ولا دفعه لذلك بل قال "ذلك ومن عاقب" مباشرةً، لم يُرجِئ، لم يتعاطف، لم يتخاذل ..

هناك فكرة أخرى، ماذا لو كان الباغي في المرة الثانية شخص آخر مختلف عن الأول؟ بمعنى، (أ) ظلم (ب) فأخذ (ب) حقّه، فاعتدى عليه (ت) لأن ولاءه لـ (أ)؟.."ثُمَّ بُغِيَ عليه" لا تحصر البغي في نفس الشخص أيضًا، قد يكون هو نفس الظالم الأول، وقد لا يكون. فالفاعل هنا مجهول.

ولمن يقول أين الرحمة إذن؟
أجب أسئلتي:
هل من يبغي مرة أخرى على صاحب حقّ أخذه بالقوة يستحق أن يُعفَى عنه بالأساس؟
ألا يكون العفو عمّن يكون الخطأ هو النادر والمستدرك لا القاعدة؟
تخيلوا مثل هذه النفسيات بلا عقاب... لا تحتاجون كثيرًا للتخيل.. انظروا حولكم!
ثم .. "إنَّ الله عفو غفور"؛ لماذا؟ بعد التحريض على عدم المغفرة؟
لا أعرف لها سوى جواب واحد: عليك أن تأخذ حقك، على الله أن يعفو.. لا يحقّ لكم أن تعفو عن ظالم بلا قصاص.

إلا الظّلم في الإسلام.. إلا الظّلم عند الله. هو الشيء الوحيد الذي حرَّمه الله على نفسه قبل أن يجعله بيننا مُحَرَّمًا. فعندما تأخذنا رأفةٌ بالظالمين فهناك خلل عظيم في نفوسِنا.

(8)
"أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبٌ يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"
ماذا يقال بعد ذلك؟


No comments: